مقارنة بين SHRM و CIPD في سلطنة عُمان

نتناول في هذه المقالة التعريف والمقارنة بين أهم معهدين عالميين في مجال إدارة الموارد البشرية وهما معهد   (SHRM)  الأمريكي المنشأ و معهد (CIPD) البريطاني المنشأ. ونتناول بشيء من التفصيل مزايا العمل بهما في بيئة سلطنة عُمان. توفر كلتا المؤسستين معايير معتمدة عالمياً وإجراءات إحترافية لإدارة الأنشطة اليومية المتعلقة بإدارة الموارد البشرية، ولكل منهما معاييرهما الخاصة التي تتناسب مع طبيعة المؤسسة وكذلك طبيعة احتياجات الأشخاص. يسعى المحترفون إلى الحصول على شهادة من منظمة معترف بها دوليًا وكذلك تطوير المعرفة والخبرة التي سيحصلون عليها من خلال حضور أحد برامج  CIPD. ماهي (CIPD) ؟

CIPD هي اختصار (Chartered Institute of Personnel and Development)، أي معهد تشارترد للأفراد والتنمية، حيث تقع في ويمبلدون في  لندن وتأسست عام 1913، حيث أعلنت CIPD تركيزًا متجددًا على غرضها الأساسي ، وعرّفت ذلك بأنه “ندعم أداء العمل والحياة العملية الأفضل”. تعتبر أكبر هيئة إدارية في أوروبا حيث تعمل على تطوير الأشخاص في مجال إدارة الموارد البشرية على مستوى العالم وحيث يعمل أكثر من 150،000 عضو في 120 دولة حول العالم.

شهادة CIPD تتوفر العديد من المؤهلات المعترف بها دوليًا من CIPD من “المستوى 3 الأساسي، المستوى 5 المتوسط، المستوى 7 المتقدم”.

  1. دبلوم CIPD المستوى الثالث (التأسيسي) في ممارسة الموارد البشرية
  2. دبلوم CIPD المستوى الخامس (المتوسط) في إدارة الموارد البشرية

ما هي (SHRM)؟

SHRM هي اختصار (Society for Human Resources Management)، أي جمعية إدارة الموارد البشرية، وهي جمعية تأست عام 1948م في أمريكا من مجموعة مكونة من 28 شخص فقط، والآن تعد المرجع العالمي الأقوى لمنظمات الموارد البشرية. يتجاوز عدد أعضائها 275000 عضو وتنتشر في أكثر من 160 دولة حول العالم، وتقدّم الجمعية جميع الموارد التي تخدم محترفي الموارد البشرية والممارسات المميزة لإدارة الموارد البشرية ولديها أكثر من 575 مكتب في الولايات المتحدة الأمريكية وفي الصين والهند والإمارات العربية المتحدة.

تؤمن (SHRM) بأن الموارد البشرية المحترفة تستطيع تحقيق أهداف واستراتيجيات المؤسسة من خلال خبراتها وتجاربها. ولتحقيق ذلك، يجب تطوير هذه الموارد البشرية والاستفادة من كفاءاتها.

شهادة SHRM يمكن الحصول على شهادة معتمدة من جمعية إدارة الموارد البشرية في الولايات المتحدة (SHRM) في أحد الألقاب التالية: 1-  شهادة المحترف المعتمد (SHRM-CP) 2- شهادة المحترف المعتمد الأول (SHRM-SCP) أيهما أفضل لسوق سلطنة عُمان CIPD أم SHRM؟ الحصول على أي شهادة من المعهدين له أهمية بالغة عند التوظيف، ولكن تختلف الآراء والقناعات حول أيهما الأفضل، ولكن قد توجد بعض الحالات الخاصة التي يقرر فيها الشخص نفسه لأي منها يتوجه بناءً على المسار الوظيفي والتطوير مثل تخطيط المواهب ، وتحسين الأداء التنظيمي. وجود عدة مجالات فرعية دقيقة يمكن منها الحصول على شهادات معتمدة فيها وتغطي معظم جوانب إدارة الموارد البشرية حيث نجد أن غالبية الحاملين لشهادة CIPD يتطلعون إلى تطوير فهم واسع للمهارات والمعارف المتعلقة بالموارد البشرية وتطويرها.

  • تعتبر CIPD مرنة أكثر من SHRM التي تركز على إدارة الموارد البشرية طبق القوانين الأمريكية.
  • لا يشترط معهد CIPD خبرة طويلة للحصول على اعتماد في أحد شهاداته مما يعتبر ميزة للأفراد ممن لديهم خبرة قليلة للحصول على شهادات عالمية وتطوير أنفسهم.

مستوى رواتب الأفراد المعتمدين من CIPD أو SHRM في سلطنة عُمان

متوسط الدخل السنوي في سلطنة عُمان لمن يحمل شهادة CIPD :
– لديه خبرة من 1-4 سنوات يصل الى 15996 ريال عُماني.
– لديه خبرة من 5-9 سنوات يصل الى 24054 ريال عُماني.
– ومن لديه خبرة من 10-19 سنة يصل راتبه الى 35717 ريال عُماني.

متوسط الدخل السنوي في سلطنة عُمان لمن يحمل شهادة SHRM :
– لديه خبرة من 1-4 سنوات يصل إلى 14500 ريال عُماني.
– لديه خبرة من 5-9 سنوات يصل إلى 16800 ريال عُماني.
– لديه خبرة من 10 -19 سنوات يصل إلى 25800 ريال عُماني.

نختم بالقول بأن لكل مؤسسة أو فرد حالته الخاصة بناء عليها يحدد الى أين يتجه، وعموماً بات من الملح الحصول على شهادات معتمدة عالمياً في إدارة الموارد البشرية للعمل في سوق سلطنة عُمان.

 

بدأ محادثة
1
مرحباً
هل تحتاج مساعدة ؟